منتديات نور الهدى
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى

وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بكم

وتقبلوا خالص شكري وتقديري
منتديات نور الهدى
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى

وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بكم

وتقبلوا خالص شكري وتقديري
منتديات نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ثقافة الحوار والاحترام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني
كبير المشرفين
كبير المشرفين
ساعد وطني


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

ثقافة الحوار والاحترام Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة الحوار والاحترام   ثقافة الحوار والاحترام I_icon_minitimeالخميس يونيو 06, 2013 7:02 pm

لا يمكنك أن تغفل عن إدراك الأثر العميق للعادات والتقاليد المتوارثة عند كل متكلم، الممتزجة بتأثيرات البيئة صحراوية كانت أو جبلية أو بحرية.
في كل حوار وجدنا رأيين مختلفين، و في الفريقين وجدنا أهل إنصاف وسماحة، و لم نعدم أهل الذم والتبديع والتفسيق. ولما كانت هذه المواضيع أمثلة لما تموج به ساحاتنا الثقافية؛ كانت هذه الملحوظات:
1- لنتفق على الأصول أولاً، على مشروعية الخلاف، بل على وجوده أصلاً، ثم و لنفرق بين ما يفرق و ما لا أهمية له.
2- يقول المثل الصيني: (العقول الصغيرة تناقش الأشخاص، و العقول المتوسطة تناقش الأشياء، و العقول الكبيرة تناقش الأفكار). أقول: إن الضعيف علمياً و فكرياً يرفع دائماً شعار: اغلبوهم بالصوت.
3- المحاور الراشد يجمع الكلمة فيقول (نحن)، و المحاور المراهق يعتد برأيه إلى درجة الاستبداد فلا يعرف غير (أنا)، أما الذين لم يتعدوا مرحلة الطفولة بعد فلا تسمع منهم إلا (أنت).
4- لننفتح أكثر على الآخرين، و لنتقبل أفضل ما لديهم، و لا يمنعنا اعتزازنا بتراثنا و تقاليدنا عن الانفتاح على الآخرين، و اقتباس محاسنهم.
5- فوجئت كثيراً بمن يرفض الاحتجاج بأقوال علماء البلاد الأخرى، بل يسرف في التعميم فيجعل علماء الهند مثلاً كلهم قبوريين، و علماء الأزهر مثلاً كلهم متميعين متساهلين.
6- لم نعتد على التربية بالحوار، بل جعلنا من أنفسنا أوصياء على عقول الآخرين، لذلك وجدنا من ينكر وجود رأي آخر أمامه، و يصفه بأشنع الأوصاف، و كأنما أتى من كوكب آخر. هذا لأنه لم يعتد على الحوار و النقاش منذ صغره.
7- (دعوها فإنها منتنة)، و مع ذلك لم يدعها البعض، لأنك عندما تكتب باسم مستعار فلا رادع لك، اكتب و هاجم من شئت و لن يحاسبك أحد.!!
8- عندما تغلق العقول و تكون خارج الخدمة مؤقتاً، فلا أجدى من استخدام ثقافة النسخ و اللصق، مع ما تتطلبه من تقديس لأقوال بعض الأشخاص و رفعها إلى مرتبة الدليل.
9- نختلف دوماً في فهمنا للدليل، و ما أتت مشروعية هذا الخلاف إلا من سيرة المصطفى عليه الصلاة و السلام، و من يجهل ((لا تصلوا العصر إلا في بني قريظة)) ؟ فلنعلم أن النص صاحب الدلالة الظنية قد يختلف في فهمه أهل العلم، لذلك تنشأ المسائل الخلافية.
10- لما كثُر علم علمائنا قل إنكارهم، أما نحن فلما قل علمنا ضاقت صدورنا بالخلاف فأصبحنا لا نتورع عن كيل ألفاظ التبديع و التفسيق لمن خالفنا.
12- يقول د. عبد الكريم بكار: لدينا مشكلات كثيرة عالقة لا تحل إلا عن طريق الإعذار و الاحترام المتبادل. و إن من طبيعة الأشخاص المحترمين جداً أنهم يمنحون الاحترام لمن يستحقه و لمن لا يستحقه.

مشاري الغامدي
نقلآ عن صجيفة البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة الحوار والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحوار مفاتيح النفوس
»  فن الحوار
» قوة الحوار وحوار القوة
» الحوار مع القراء
» مرجعية الحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الهدى :: المنتديات العامة والثقافية :: المنتدى العام-
انتقل الى: