يخطئ من يفتش عن الإيمان في المعجزات وفي القدرة على خرق ظواهر الطبيعة وقوانينها. الإيمان الحقيقي ينبع من تأمل آيات الله المحيطة بنا من كل جانب. هذه هي المعجزات التي فشل القرشيون في فهمها، ولا يزال يفشل في فهمها الكثير من الباحثين عن المعجزة الحسية لدعم إيمانهم.
المعجزات الحسية التي أيد الله بها جميع رسله ما عدا الرسول الخاتم الأعظم عليه وآله الصلاة والسلام، لم تدفع المجتمعات التي شاهدتها وعايشتها إلى الإيمان بالرسالات السماوية. ذلك أن الإيمان في حقيقته ليس مسألة تصديق أو تكذيب، بقدر ما هو مسألة قبول أو رفض. لا يمكن لأي ممن عاصر معجزات عيسى أو موسى أو صالح عليهم السلام أجمعين، أن يكذب ما رآه بعينيه وما أدركته حواسه. المسألة تتعلق كما قلت بالقبول والموافقة والتسليم، وكل ما سبق لا يحتاج إلى معجزات حسية طالما استطاع الإنسان أن ينفذ إلى جوهر السر الأعظم، وطالما كان قادرا على الوصول إلى قلب الحقيقة.
الإيمان لا يحتاج إلى واسطة، والمعجزة الحسية ليست الأداة للوصول، بقدر ما هي عامل مساند يساعد على تثبيت أفئدة المؤمنين أصلا، لا أولئك المرجو إيمانهم.
المعجزة الكبرى هي آيات الله في خلقه. الآية في اللغة هي البرهان المعجز، وآيات الله في الآفاق والأنفس، هي الدليل والبرهان والمعجزة الباقية الخالدة. كل المعجزات الحسية تزول وتتحول إلى مجرد خبر. أما آيات الله في الآفاق والأنفس، فهي مصدر الإلهام والاطمئنان ومكمن الحكمة والمعرفة العقلية والروحية معا.
مشكلتنا أننا ما زلنا نبحث عن المعجزات ونرجو الآيات الحسية، وكأننا في شك من أمرنا. ألسنا نفرح كثيرا بالعثور على أي شيء يوحي لنا بأننا على صواب، حتى ولو كان هذا الشيء مجرد شجرة أو حجر قد خط عليهما لفظ الجلالة؟! هل نحتاج إلى أن نسطح مفهوم الإيمان وننزل به من عليائه، بعد أن صحح لنا القرآن الكريم مفهوم الإيمان وارتقى به حتى أصبح أسمى وأعمق من كل ما هو محسوس؟!
قوانين الطبيعة الدقيقة هي الآية وهي المعجزة الحقيقية.
أنس زاهد