بعض الأنظمة العربية، إن لم نقل أغلبها، تختزن تراكماً عدائياً شرساً وفاضحاً للفكر ، وأصحاب الفكر ، وصانعيه ، ومنتجيه ، وتعمل بكل الوسائل ، والأدوات على إقصاء المثقف من مواقع القرار السياسي ، والاقتصادي ، وكل مايتصل بالشأن العام ، والحراك الاجتماعي ، والتنموي، والفكري ، وتهميشه تماماً إن لم نقل محاصرته لكي يكون بعيداً عن المجتمع ، والتأثير فيه ، وصياغة وعيه ، وتطلعاته ، ورؤاه ، واستشراف مستقبلاته ، من منطلق إيمان هذه الأنظمة بأن الفكر ، والتفكير ، والمفكر ، وإشاعة المعرفة والتنوير ، هي من أخطر الوسائل التي تؤثر في وعي الشعوب وفهمها للواقع ، والتحولات ، والمستجدات ، وقراءاتها لوضعها المعاش ، وبالتالي تمارس حقها الطبيعي في التصويب ، والرفض ، ورفع الصوت عالياً بكلمة " لا " بدلاً من " نعم " التي يستمتع النظام بسماعها ، ويطرب لها ، ويعمل على أن تكون المفردة الوحيدة في قاموس الناس.
هذه الأنظمة في العالم العربي تحمل كرهاً للمثقف والثقافة ، وتجند كل وسائلها لمحاربة الفكر ، لهذا فإن صناعة القرار على كل الصعد تكون من نتاج مجموعة من الجهلة ، النفعيين ، والوصوليين الذين لايملكون رؤية استشرافية تسهم في صناعة نهضة الوطن والإنسان ، ولا يختزنون فكراً عملياً واعياً عبره يتمكن المواطن من ممارسة المواطنة والانتماء الفعلي والحقيقي للجغرافيا والإرث الحضاري والفكري ، والانخراط في العملية الإنتاجية التنموية ، لهذا يكون المُنتج هلامياً من الفوضى ، والتخلف ، والانحطاط في كافة الميادين ، وعلى كل الصعد الحياتية .
لقد عملت هذه الأنظمة عبر تاريخها السيئ على اضطهاد المثقف ، وملاحقته ، وقهره ، واستخدام كل الوسائل الشيطانية لمعاقبته على جريمة أن يكون " مثقفاً " ، وكان نتاج هذا العداء والكره والحقد على الثقافة والمثقفين التنويريين أن الكثرة من المثقفين في بعض الوطن العربي عاشت في المنافي ، ومارست التيه والضياع في عواصم العالم ، كئيبة ، حزينة ، موجوعة ، دامية ، نازفة ، تعيش الذل ، والقهر بعيدة عن الوطن الذي هو حق لها ، وشريحة أخرى عاشت في المصحات النفسية بعد أقبية المخابرات ، وسجونها ، وزنزاناتها ، ووسائل التعذيب فيها ، أما شريحة ثالثة فقد رضيت أن تبقى ، وتدخل في ملهاة ملاحقة عيشها ، وعيش أطفالها ، وتمارس الوجع بصمت ، وتعيش بصمت ، وتسقط عن نفسها تهمة " الثقافة والوعي والتفكير " فأعطاها النظام بركته ، وأفاض عليها كرمه بأن تركها دون ملاحقة ، ومطاردة، وتكوين الملفات الاتهامية " المفبركة " .
في هذا الوطن يختلف الأمر تماماً .. تماماً . فالمثقف له مكانته ، وتقديره عند القيادة ، ورأيه مسموع ومرحب به مهما كان هذا الرأي ، وهو قريب من صناعة القرار بشكل يصل إلى حد الشراكة في إنتاجه ، وإذا حفل مجلس الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالنخب الفكرية والثقافية في الوطن العربي من ضيوف الجنادرية فإنه يرى فيهم المؤتمنين كعقول تنويرية على مسارات العالم العربي ، وصناعة توجهاته .
إذن:
المثقف عندنا صانع تاريخ .