منتديات نور الهدى
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى

وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بكم

وتقبلوا خالص شكري وتقديري
منتديات نور الهدى
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى

وأسعدنا خبر انضمامكم إلى اسرتنا المتواضعه

نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى

فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم

ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات

ونكرر الترحيب بكم

وتقبلوا خالص شكري وتقديري
منتديات نور الهدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مؤسس §®¤ المنتدى§®¤
مؤسس §®¤ المنتدى§®¤
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 34

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة   إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 4:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وأصحابه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صحيح مسلم - كتاب الوصية
باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته
حدثنا
يحيى بن أيوب ، وقتيبة يعني ابن سعيد ، وابن حجر ، قالوا : حدثنا إسماعيل
هو ابن جعفر ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا
من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "


و في سنن ابن ماجه - المقدمة
باب في فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب ثواب معلم الناس الخير
حدثنا
محمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن وهب بن عطية قال : حدثنا الوليد بن مسلم
قال : حدثنا مرزوق بن أبي الهذيل قال : حدثني الزهري قال : حدثني أبو عبد
الله الأغر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره ، وولدا
صالحا تركه ، ومصحفا ورثه ، أو مسجدا بناه ، أو بيتا لابن السبيل بناه ، أو
نهرا أجراه ، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته ، يلحقه من بعد موته "


سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الجنائز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبواب الأحكام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب في الوقف
حدثنا
علي بن حجر قال : أخبرنا إسماعيل بن جعفر ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن
أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا مات
الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح
يدعو له " هذا حديث حسن صحيح



السنن الكبرى للنسائي - كتاب الوصايا
فضل الصدقة عن الميت
أخبرنا
علي بن حجر ، قال : حدثنا إسماعيل ، قال : حدثنا العلاء ، عن أبيه ، عن
أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان
انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد
صالح يدعو له " *



السنن الكبرى للبيهقي - كتاب الوصايا
باب الدعاء للميت
أخبرنا
أبو علي الروذباري , وأبو عبد الله الحافظ , وأبو زكريا بن أبي إسحاق ،
وغيرهم ، قالوا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ,
ثنا عبد الله بن وهب , أخبرني سليمان بن بلال , عن العلاء بن عبد الرحمن ,
عن أبيه , عن أبي هريرة , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات
الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة أشياء : من صدقة جارية ، أو علم
ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له " وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ , أخبرني
أبو النضر الفقيه , ثنا محمد بن نصر , ثنا علي بن حجر , ثنا إسماعيل بن
جعفر ح وأخبرنا أبو بكر محمد بن بكر الطوسي الفقيه ، ثنا أبو بشر محمد بن
أحمد الحاضري ، ثنا أبو العباس السراج , ثنا أبو همام السكوني , والحسين بن
الضحاك , قالا : ثنا إسماعيل , عن العلاء , فذكره بنحوه . رواه مسلم في
الصحيح عن علي بن حجر وغيره


مسند أحمد بن حنبل - ومن مسند بني هاشم
مسند أبي هريرة رضي الله عنه
حدثنا
سليمان بن داود ، أخبرنا إسماعيل ، أخبرني العلاء ، عن أبيه ، عن أبي
هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه
عمله إلا من ثلاث : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح
يدعو له "


مسند أبي يعلى الموصلي - شهر بن حوشب
حدثنا يحيى بن
أيوب ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا
من ثلاث : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له "


لدعاء للطبراني - باب ما يلحق الميت من الدعاء بعد موته
حدثنا
محمد بن يوسف التركي ، ثنا عيسى بن إبراهيم البركي ، ثنا عبد العزيز بن
مسلم القسملي ، عن نصر بن حاجب ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن
أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا
هلك الهالك انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة يجريها ، أو علم ينتفع به من
بعده ، أو ولد صالح يدعو له "

-------------

معروف أن الإنسان
إذا مات فإنه ينقطع عمله لأنه مات والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه
الأمور الثلاثة لأنه هو السبب فيها الصدقة الجارية وهي الخير المستمر مثل
أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء فإن الفقراء
ما داموا ينتفعون بهذا العطاء أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له
وهو أجر حاصل بعد موته لكن هو السبب في إيجاده


والثاني العلم الذي
ينتفع به بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير وعلى فعل المعروف فإذا علم الناس
وانتفعوا بعلمه بعد موته فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء لأن
الدال على الخير كفاعل الخير وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا
والآخرة


وأما الثالث وهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته فلأن الولد من كسب الإنسان
وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث (أو ولد صالح يدعو له)

لأن
غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه وفيه إشارة إلى أنه من
المهم جداً أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد
مماته وفي قوله صلى الله عليه وسلم حديث انقطع عمله ثلاث (أو ولد صالح يدعو
له) إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم
الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم لأن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يقل أو ولد صالح يصلى له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث
في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما
يندب إليه لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً يكون دعاء الإنسان
لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلى أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم
والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه وليدعُ لوالديه
بما يحب ولا يعني قوله صلى الله عليه وسلم أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعا
له غير ولده لم ينتفع به


بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس
قريباً لك قال الله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ
رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا
بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا
رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌٌ)

فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم
يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان وهذا يشمل إخوانهم الأحياء
والأموات وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يموت فيقوم على
جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاًَ إلا شفعهم الله فيه)


حيث
بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه ويكون
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (أو ولد صالح يدعو له) مبنياً على أن
الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه ولهذا قال (انقطع عمله إلا من
ثلاث) فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث
على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات قالوا لأن النبي صلى الله عليه وسلم
قال (انقطع عمله إلا من ثلاث)


ولكن في الاستدلال هذا نظراً لأن
النبي صلى الله عليه وسلم قال (انقطع عمله) ولم يقل انقطع العمل له فلو أن
أحداً من الناس غير الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك
ينفعه لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك وكذلك لو اعتمرت
عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح


وعن الحاطبي قال: سمعت ابن عمر يقول لرجل: "أدب ابنك فإنك مسؤول عن ولدك ماذا أدبته؟

وماذا علمته؟ وإنه لمسؤول عن برك وطواعيته لك " رواه البيهقي

التربية
في أحسن معانيها كما يقول البيضاوي في تفسيره مأخوذة من الرب وهي تبليغ
الشيء إلى كماله شيئا فشيئا وقد وصف الله تعالى نفسه بالرب للمبالغة.


ويقول الراغب الأصفهاني في كتابه المفردات:

الرب
في الأصل: التربية وهو إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام. ومن معاني
التربية تنمية قوى الإنسان الدينية والفكرية والخلقية تنمية متسقة
متوازنة".


وعلى هذا الأساس تكون التربية في مجال تنشئة الأولاد
عملية بناء ورعاية وإصلاح شيئا فشيئا حتى التمام أي المضي مع النشء بالتدرج
من الولادة حتى سن البلوغ، والتربية بهذا المعنى فريضة إسلامية في أعناق
جميع الآباء والأمهات والمعلمين لغرس الإيمان وتحقيق شريعة الله وهي
مسؤولية وأمانة لا يجوز التخلي عنها قال الله تعالى: {إِنَّا عَرَضْنَا
الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ
أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ
كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً}


حمل الإسلام الوالدين مسؤولية تربية
الأبناء بالدرجة الأولى ويخصهما قبل غيرهما بهذا الواجب قال الله تعالى
حاضا الوالدين على تربية الأبناء{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا
أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}.


قال الإمام علي بن أبي طالب رضي
الله عنه في قوله تعالى: { قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً} قال:
"علموا أنفسكم وأهليكم الخير" رواه الحاكم في مستدركه.


قال المفسرون
في الآية: قوا أنفسكم أي بالانتهاء عما نهاكم الله عنه وقال مقاتل: أن
يؤدب المسلم نفسه وأهله فيأمرهم بالخير وينهاهم عن الشر.


وقد أكد
الإمام ابن القيم هذه المسؤولية فقال رحمه الله: قال بعض أهل العلم: إن
الله سبحانه وتعالى يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولد عن
والده فإنه كما أن للأب على ابنه حقا فللابن على أبيه حق فكما قال الله
تعالى: {)وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً } قال تعالى:
{قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ
وَالْحِجَارَةُ} قال علي بن أبي طالب: "علموهم وأدبوهم " وقال تعالى:
{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى} قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اعدلوا بين
أولادكم " (رواه البخاري)


والسؤال الذي يفرض نفسه: من المسؤول عن
انحراف الأبناء؟ يحمل الإسلام الأبوين ومن يقوم مقامهما مسؤولية انحراف
الأبناء ومن الأدلة القوية على ذلك ما أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله
عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مولود يولد إلا يولد
على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه. كما تنتج البهيمة بهيمة
جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ " ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه:{فِطْرَتَ
اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ }.


ومن تمام مسؤولية الأبوين عن تربية
أبنائهما محاسبتهما على التقصير في حقهما فقد روى النسائي وابن حبان في
صحيحه مرفوعا قول الرسول صلى الله عليه وسلم:" إن الله سائل كل راع عما
استرعاه أحفظ أم ضيع؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته" وفي الحديث المتفق عليه
"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. الإمام راع ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية
في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته
وكلكم راع ومسؤول عن رعيته"


هذه مسؤولية الآباء والأمهات نحو
أبنائهم والتي لا يمكن أن تعوض بغيرهم وقد أثبتت الدراسات الميدانية أن
غالب انحراف الناشئين يرجع إلى انحراف المربي والقيم على التربية وصدق
القائل:


وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه
وما دان الفتى بحجى ولكن يعوده التدين أقربوه

فالحذر
الحذر من ترك الأبناء لتربية الخادمات والحذر كل الحذر من ترك المحاضن
الأجنبية والمدارس التبشيرية تحتضن أبناءنا وتربيهم وفق مناهجها فإن علماء
التربية يؤكدون أن أكثر من 90% من تربية الطفل إنما تتشكل من خلال التربية
والبيئة التي يعيش فيها الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noorelhuda.ahlamountada.com
عصفورة الجنة
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
عصفورة الجنة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة   إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2012 8:36 pm

جزاك الله خير..........جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noorelhuda.ahlamountada.com
لا تحزن ان الله معك
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة
لا تحزن ان الله معك


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 21/07/2012

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة   إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 03, 2012 1:44 pm

إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة 800542277
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noorelhuda.ahlamountada.com
 
إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الإنسان في الإســــــــــــــــــــــلام
» عجائب جسم الإنسان!
» النجاح نصف من الله ونصف من الإنسان (1 من 4)
» النجاح نصف من الله ونصف من الإنسان (2 من 4)
» النجاح نصف من الله ونصف من الإنسان (3 من 4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الهدى :: الحديث الشريف :: الأحاديث النبوية-
انتقل الى: